الأربعاء، 20 أبريل 2011

مؤتمر باكثير




بسم الله الرحمن الرحيم
مؤتمر با كثير
في مدينة سيئون بحضر موت في جمهورية اليمن ، انعقدت ندوة علمية بمناسبة مئوية الأديب العربي الإسلامي الكبير على أحمد با كثير على مدى يومي 22 ، 23 من ديسمبر 2010م ، بإشراف جامعة عدن ؛ حضرها باحثون من اليمن والعالم العربي والإسلامي ، وشارك في جلساتها العلمية وزير الثقافة اليمني الدكتور محمد أبوبكر المفلحي ، الذي افتتح في اليوم السابق على الندوة منزل الأديب على أحمد با كثير ( دار السلام ) الذي تربي فيه بعد تجديده وتحويله إلى متحف قومي يضم صوره ومقتنياته الشخصية وتراثه الذي جمعه الدكتور محمد أبوبكر حميد .
مثّل مصر في المؤتمر الناقد الكبير أستاذنا الأستاذ الدكتور/ حلمي محمد القاعود الذي ألقي بحثا حول قصيدة مجهولة لبا كثير ، ورأس الجلسة العلمية الختامية التي شهدت تلاوة البيان الختامي للندوة وتوصياتها ، وتم تكريمه في الندوة بشهادة تقديرية لما بذله من اهتمام علمي بالأديب الكبير على أحمد با كثير .
ترافق مع انعقاد الندوة التي حضرها عدد كبير من أدباء اليمن وأساتذة الجامعات والمسئولين والطلاب ، انعقاد مؤتمر للشريعة الإسلامية حول الوسطية ، كما تزامن مع ذلك أيضا الاحتفال الدولي بمدينة تريم الأثرية في منطقة حضر موت ؛عاصمة للثقافة الإسلامية .
وكان من أبرز توصيات ندوة با كثير ضرورة تدريس أدبه نثرا وشعرا في المدارس اليمنية ، وإنشاء جائزة باسمه ، وتشجيع الدراسات العلمية حول أدبه وفكره بوصفه رائدا أدبيا عربيا إسلاميا في العصر الحديث .
وقد بدأت وزارة الثقافة اليمنية في نشر أعمال با كثير الكاملة ، وذلك بإصدار مجلدين كبيرين ، على أن يتوالى نشر بقية المجلدات التي يتوقع أن تصل إلى أربعة عشر مجلدا .

0 التعليقات:

إرسال تعليق